توقيع اتفاقية إطارية، “طاقة عربية” و”فولتاليا” مع الحكومة المصرية لتطوير مجمع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الطاقة المتجددة

باور نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وليد البهنساوي 

 وقعت مجموعة طاقة عربية، الرائدة في مصر في مجال الطاقة وخدماتها المتكاملة، وشريكتها فولتاليا، إحدى أكبر الشركات العالمية في قطاع توليد وتشغيل الطاقة المتجددة بأنواعها، اتفاقية إطارية خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي الذي عُقد يومي 29 و30 يونيو في القاهرة. ويعتبر المؤتمر بداية عهد جديد للتعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

 

وتعد الاتفاقية الإطارية استكمالاً لمذكرة تفاهم وُقعت في ديسمبر 2022 لإنشاء مشروع مجمع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة باستثمارات قد تصل إلى 3.4 مليارات دولار عند اكتمال كافة مراحل المشروع، حيث يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين متطابقتين وتشمل كل مرحلة 500 ميجاوات قدرة تحليل كهربائي باستخدام قدرات تزيد عن 1.3 جيجاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وسيتم إنشاء المشروع بالقرب من ميناء العين السخنة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ليقوم بإنتاج ما يزيد عن 350 ألف طن سنوياً من الهيدروجين لكل مرحلة.

 

 حضر مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما حضر أطراف الحكومة المصرية ضمن الاتفاقية ممثلين في كل من السيد أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والسيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومثل مجموعة طاقة عربية المهندس خالد أبو بكر رئيس مجلس الإدارة، والسيدة باكينام كفافي الرئيس التنفيذي، أما من جانب مجموعة فولتاليا، حضر المهندس كريم عزاوي العضو المنتدب لفولتاليا مصر والأردن، والسيدة أنجيلا افريكانو رئيسة قطاع المشاريع الخاصة بفولتاليا.

 

صرحت السيدة باكينام كفافي الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية: “تلتزم طاقة عربية بالمساهمة في بناء الاقتصاد الأخضر في مصر بما يتماشى مع جهود الدولة، ويتجسد هذا الالتزام في استكمال عملياتنا من خلال شراكات استراتيجية مع أهم الأطراف الفاعلة في قطاع الطاقة، حيث نوقع هذه الاتفاقية الإطارية مع فولتاليا الفرنسية، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي.”

 

وفي هذا الصدد صرح السيد / سيباستيان كليرك – الرئيس التنفيذي لفولتاليا: “تملك مصر فرصاً واعدة لتعزيز ريادتها الإقليمية في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره ضمن خطط الدولة للتحول الأخضر.

وتعمل فولتاليا جاهدةً لدعم هذه الخطط من خلال توقيع اتفاقية إطارية بالشراكة مع طاقة عربية التي تتمتع بخبرة كبيرة في قطاع الطاقة.

سيساهم هذا المشروع التاريخي بشكل كبير في تحول مصر إلى اقتصاد أخضر ومستدام. وسيعزز المشروع أمن الطاقة في مصر من خلال تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.”

ومن جانبه أضاف المهندس خالد أبو بكر رئيس مجلس إدارة شركة طاقة عربية: “يأتي توقيع الاتفاقية الإطارية اليوم كإحدى ثمار الجهود التي تبذلها الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة وخطط الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويعكس هذا المؤتمر ثقة الاتحاد الأوروبي في الإنجازات الاقتصادية التي حققتها مصر.

 

نبذة عن طاقة عربية

مجموعة طاقة عربية (TAQA.CA) هي شركة مدرجة في البورصة المصرية (EGX) وتعد المجموعة الرائدة في توزيع الطاقة وخدماتها المتكاملة في مصر والشرق الأوسط.

تخدم المجموعة أكثر من 1.8 مليون عميل منزلي وصناعي وسياحي وتجاري من خلال توفير احتياجاتهم من الغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة المتجددة والمنتجات البترولية والمياه في 50 مدينة مصرية.

تستثمر طاقة عربية في البنية التحتية للطاقة وبنائها وتشغيلها، من بينها نقل و توزيع الغاز في 8 محافظات كما تعمل على توليد الطاقة التقليدية والمتجددة وتوزيعها بقدرات تزيد عن 1300 ميجاوات وتقدم المجموعة أيضا خدمات معالجة و تحلية المياه كما تقوم بتسويق المنتجات البترولية ومواد التشحيم من خلال محطات وقود “طاقة”من خلال “ماستر غاز”، إحدى شركات المجموعة المتخصصة في نقل وتوزيع الغاز الطبيعي، تًشغل المجموعة عددا كبيرا من محطات الغاز الطبيعي ومراكز التحويل إلى الغاز الطبيعي وتزود عملاءها خارج الشبكة بخدمات الغاز الطبيعي المضغوط المنقول لتوصيل الغاز للمناطق البعيدة عن شبكات الغاز في أنحاء مصر والمنطقة.

نبذة عن فولتاليا

فولتاليا هي شركة عالمية في قطاع الطاقة المتجددة. تنتج المجموعة الطاقة المولدة من الرياح والشمس والهيدروليكية ومحطات الكتل الحيوية ومنشآت التخزين وتبيعها.

تملك فولتاليا قدرة تشغيلية قيد التشغيل والتطوير تتجاوز 3 جيجاوات ومحفظة مشاريع قيد التطوير تمثل إجمالي قدرة إنتاجية تبلغ 16.6 جيجاوات. وفولتاليا مزود للخدمات وتدعم عملاءها المستثمرين في مشروعات الطاقة المتجددة خلال جميع المراحل بدءا من التصميم إلى التشغيل والصيانة.

وتقدم فولتاليا، باعتبارها شركة رائدة في سوق الشركات، عروضا عالمية للشركات الخاصة تتنوع بين تزويد الطاقة الخضراء وخدمات كفاءة الطاقة للإنتاج المحلي لتوليد الكهرباء الخاصة بها. يعمل بالشركة أكثر من 1850 موظفا ولها وجود في 20 بلدا في ثلاث قارات لذلك فهي قادرة على التعامل نيابة عن عملائها في جميع أنحاء العالم.

 

ومجموعة فولتاليا مدرجة في السوق المنظمة لبورصة يورونكست باريس المقصورة ب (FR0011995588) وهي جزء من المؤشرين إنترنكست وكاك 40 القياسي. والمجموعة مدرجة أيضا بالمؤشر Gaia الفرنسي للشركات المسؤولة اجتماعيا متوسطة الحجم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق