ما أعراض سرطان العظام وأسبابه؟

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إن كنت تشعر بألم مستمر في العظام وبكتلة ملحوظة عليها، احذر من سرطان العظام ولا تتأخر في مراجعة الطبيب.

سرطان العظام هو نوع نادر من السرطانات يبدأ في العظام.


تميز هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا NHS بين فئتين رئيستين من سرطان العظام: سرطان العظام الأولي وسرطان العظام الثانوي.

عندما يصاب شخص ما بسرطان العظام الأولي، تكون الخلايا السرطانية في الأساس خلايا عظمية تحولت إلى خلايا سرطانية [بمعنى أنه يبدأ في العظام نفسها]. بحسب هيئة الخدمات، تسجل المملكة المتحدة سنوياً نحو 550 إصابة بسرطان العظام الأولي.

أما في حالة سرطان العظام الثانوي، وهو أكثر شيوعاً من سرطان العظام الأولي، فتنتشر الخلايا السرطانية إلى العظام آتية من سرطان موجود في منطقة أخرى من الجسم. ويعرف أيضاً بسرطان العظام النقيلي.

يصيب سرطان العظام أي عظام موجودة في الجسم، ولكن تتطور غالبية الحالات في العظام الطويلة للساقين وأعلى الذراعين.

تشمل الأعراض الرئيسة ألماً مستمراً في العظام يزداد سوءاً، وتورماً واحمراراً على العظم، وكتلة ملحوظة فوق العظم، وحدوث كسر في عظمة، أو تكسرها بسهولة أكبر من المعتاد، ومشكلات في الحركة.

ما أنواع سرطان العظام؟

يصيب النوع الأكثر شيوعاً من سرطان العظام، الذي يسمى "ساركوما العظام" osteosarcoma، الأطفال والشباب ما دون 20 سنة.

يعد "ساركوما إيوينغ" Ewing sarcoma نوعاً رئيساً آخر من سرطان العظام، ويصيب بشكل شائع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و20 سنة. يصاب به الشباب أثناء ما يسمى طفرات النمو السريع التي تحدث في سن البلوغ وتؤدي أحياناً إلى تطور أورام العظام. في يوليو (تموز) من كل عام، يحتفي العالم بشهر التوعية بـ"الساركوما"، وقد اختير شريط باللون الأصفر للتعبير عنه.

تصيب "الساركوما الغضروفية" Chondrosarcoma، علماً أنها نوع شائع آخر من السرطان [يتطور في خلايا الغضروف]، البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة.

ماذا عن أسباب الإصابة بسرطان العظام؟

في العادة، لا يعرف سبب إصابة الشخص بسرطان العظام، ولكن ربما يكون المرء أكثر عرضة للإصابة به في حال كان تعرض سابقاً للإشعاع أثناء العلاج الإشعاعي، وفق هيئة الخدمات.

كذلك تشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية" إلى حالات أخرى من بينها مرض "باجيت" Paget الذي يصيب العظام، وحالة وراثية نادرة تسمى "متلازمة لي فراوميني" Li-Fraumeni بوصفهما سببين محتملين لسرطان العظام.

أما علاج سرطان العظام فيعتمد على النوع الذي أصيب به المريض ومدى انتشار الورم في الجسم.

يخضع معظم المرضى لاستئصال جزء من العظام المصابة بالسرطان، إضافة إلى العلاجين الكيماوي والإشعاعي.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق