يورو 2024.. ألمانيا تتطلع لكسر عقدة «المضيف» وإسبانيا في مجموعة الموت

الوطن سبورت 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
black-shawla.png

12:40 م | الجمعة 14 يونيو 2024

يورو 2024.. ألمانيا تتطلع لكسر عقدة «المضيف» وإسبانيا في مجموعة الموت

يورو

ينطلق دور المجموعات من كأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» في نسخة 17 اليوم الجمعة بلقاء الافتتاح بين ألمانيا واسكتلندا في افتتاح البطولة، والتي ترصد «الوطن» أبرز اللاعبين وتاريخ المنتخبات في البطولة من اليوم، وتكون البداية من المجموعة الأولى والثانية بالبطولة.

ألمانيا في مواجهة مع أحلام المجر وسويسرا واسكتلندا

تضم المجموعة الأولى من يورو 2024 المنتخب الألماني مستضيف البطولة وسويسرا والمجر واسكتلندا، وسط وجود طموحات لكل منتخب من أجل حصد اللقب خاصة المانشافت صاحب الديار، الذي يسعى للتتويج باللقب للمرة الأولى منذ عام 1996.

ويستعد المنتخب الألماني تحت قيادة مدربه جوليان ناجلسمان، المدير الفني للمانشافت، للبطولة بكل قوة، بعد استدعاء عناصر الخبرة والقوة وأبرزهم مانويل نوير، حارس المرمى، وجواشو كيميش وجوناثان تاه، وجمال موسيالا وألكسندر بالوفيتش والقائد إلكاي جوندوجان والمتألق مع باير ليفركوزن فلورين فيرتز، بالإضافة للاعب الذي يعتزل عقب نهاية البطولة توني كروس.

ويسجل المنتخب الألماني مشاركته 14 في تاريخ البطولة على التوالي، والتي حصد خلالها 3 بطولات أوروبية أعوام 1972، و1980 و1996، ليعد البطل التاريخي مع منتخب إسبانيا، ليخوض البطولة نحو كسر عقدة صاحب الأرض الذي لم ينجو منها ويحصد اللقب سوى إيطاليا في نسخة 1968.

ومن ضمن منتخبات البطولة المرشحة هو سويسرا الذي يشارك للمرة السادسة بعد مشاركته أعوام 1996 و2004 و2008 و2016 و2018، وكان أبرز إنجازاته الوصول لربع النهائي في النسخة الماضية، ليستدعي مورات ياكين عناصر جيدة أبرزها جريجور كوبل، حارس دورتموند، ومانويل أكانجي مدافع مانشستر سيتي وفابيان شار لاعب وسط نيوكاسل وبيريل إيمبولو، مهاجم المنتخب.

1184334711701530833.jpg

ويشارك منتخب اسكتلندا في البطولة للمرة الرابعة في تاريخه، بعد مشاركة 1992 و1996 و2020 وخرج منهم من الدور الأول، لتدخل كتيبة ستيف كلارك بآمال تخطي العتبة، وسط وجود 5 لاعبين يلعبون في الدوري الإنجليزي أهمهم أندرو روبرتسون، قائد المنتخب ونجم ليفربول، ولاعب الوسط سكوت مكتوميناي لاعب مانشستر يونايتد.

ويحمل دومينك سوبوسلاي، لاعب وسط ليفربول آمال كتيبة الإيطالي ماركو روسي، مدرب منتخب المجر في البطولة التي يشارك فيها للمرة الخامسة في تاريخه، والذي كان أبرز إنجازاته المركز الثالث في نسخة 1964 والمركز الرابع عام 1972، لترغب كتيبة المجر في إعادة الأمجاد هذه النسخة.

شباب إسبانيا وخبرة إيطاليا وطموح كبار كرواتيا

وتعد المجموعة الثانية هي مجموعة الموت، التي تضم إسبانيا بطل العام مرة وبطل أوروبا 3 مرات، وإيطال صاحبة كأس العالم 4 مرات وكأس أوروبا مرتين وكرواتيا صاحب المركز الثالث في المونديال الماضي، هذا بجانب ألبانيا مما يجعلها أقوى مجموعات البطولة الست.

ويشارك منتخب إسبانيا تحت قيادة مدربه لويس دي لافونتي بكتيبة شابة تجمع العناصر القوية على رأسهم الحارس ديفيد رايا وناتشو وداني كارفخال مدافع الريال ولاعبي وسط برشلونة بيدري وفيرمين لوبيز والهجوم المكون من الشاب لامين يامال صاحب 16 عامًا ونيكو ويلياميو وغيرهم من العناصر الشباب يقودهم القائد ألفارو مورتا مهاجم أتلتيكو مدريد في ظل وجود رودري رمانة ميزان مانشيتر سيتي ليكون هو أحد أقوى المنتخبات المشاركة والمرشحة لللقب.

3884555121697352053.jpg

تواجد اللاروخا في كأس أوروبا في 11 نسخة من قبل حصد اللقب 3 مرات أعوام 1964 و2008 و2012 وهو المنتخب الوحيد الذي نال اللقب مرتين متتاليتين كما حصد المركز الثاني مرة عام 1984 وودع البطولة الماضية من الدور نصف النهائي أمام إيطاليا منافسته في هذه النسخة.

ويعد المنتخب الإيطالي من المنتخبات الكلاسيكية في تاريخ البطولة الذي نال اللقب مرتين عامي 1968 على ملعبه في أول مشاركة له بالبطولة بالإضافة لعام 2020 في آخر نسخ البطولة وذلك من أصل 10 مشاركة في البطولة وحقق خلالها المركز الثاني مرتين وودع من نصف النهائي مرة.

ويدخل لوتشيانو سباليتي مدرب الآزوري البطولة بوجود عناصر خبرة وقوة للفريق بوجد 3 محترفين فقط هم الحارسين جيانلويجي دوناروما ، حارس باريس سان جيرمان، بالإضافة لجوجليلمو فيكاريو، حارس توتنهام ولاعب الوسط جورجينيو، بالإضافة لعناصر دفعت الفريق للتتويج باللقب الماضي مثل فريدريكو كييزا ونيكولا باريلا وجانلولكا مانشيني وماتيو دراميان وفريدريكو دي ماركو.

ويعتمد زلاتكو داليش، مدرب كرواتيا في مشاركته منتخب بلاده السابعة في البطولة دون إنجاز سابق، على عناصر تألقت في الموسم الماضي خاصة ثنائي مانشستر سيتي يوسكو جفارديول وماتيو كوفاسيتش، بالإضافة للاعب وسط ريال مدريد لوكا مودريتش.

أما المنتخب الألباني تحت قيادة مدربه البرازيلي سيلفينهو، ويخوض مشاركته الثانية بعد التواجد 2016 والخروج من الدور الأول، ويعتمد على عناصر من أندية وسط في أوروبا أبرزهم بيرات ديمستي قائد المنتخب ونجم أتالانتا الإيطالي، وكريستيان أسلاني لاعب إنتر ميلان الإيطالي.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع جريدة الجوف يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق