شعبة المستوردين: قرار مواعيد غلق المحال لن يؤثر على حركة التجارة

التعمير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن قرار تحديد مواعيد غلق المحال ضمن إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء تأخر كثيرا، معبرًا عن تأييده لهذه الخطوة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حديث القاهرة» الذي تُقدمه الإعلامية كريمة عوض، عبر شاشة «القاهرة والناس»، مساء الأحد، أن حركة التجارة لن تتأثر بهذا القرار.

وأوضح أن هذا القرار نظامي، بمعنى أنه ينظم حركة البيع والشراء، مشيرا إلى أن القرار لن يؤدي إلى زيادة أو نقصان حركة الشراء.

وشدد على أن عمل التجار في بيئة منظمة، تتضمن تحديد مواعيد غلق المحال، هو أمر يساهم في ضبط عملية التجارة في حد ذاتها، كما أنها خطوة تساهم في تغيير سلوكيات المواطنين (الشرائية).

ولفت إلى أن هذه الخطوة ستلقى قبول كل الأطراف سواء المستهلك أو التاجر أو المصنع، بجانب إسهامها في خفض استهلاك الكهرباء، بجانب تقليل الزحام المروري.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة التنمية المحلية، موافقة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على ما انتهت إليه اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على أن تكون التوقيتات الجديدة لفتح وغلق المولات والمحال التجارية على مستوي الجمهورية.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فإن التوقيتات الجديدة ستكون على النحو التالي:

أولاً: تكون مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا خلال الفترة من أول يوليو عام 2024 وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة السابعة صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة العاشرة مساءً ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الحادية عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

ثانياً: تكون مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحاً.

ثالثا: تكون مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الثانية عشر منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم و الكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

رابعاً: تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة السابعة مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم.

خامساً: استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق