صفقة لبناء 8 ناقلات نفط وغاز بقيمة 1.5 مليار دولار

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المقرر تعزيز أسطول الشحن في الشرق الأوسط بـ8 ناقلات نفط وغاز جديدة تبنيها شركة كورية، في خطوة من شأنها تأمين احتياجات العملاء من الطلب على الوقود.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت شركة "هانوا أوشن" الكورية الجنوبية الكبرى لبناء السفن، اليوم الإثنين 1 يوليو/تموز (2024)، فوزها بطلبات بقيمة 2.15 تريليون وون (1.55 مليار دولار) لبناء 8 ناقلات لصالح شركتي شحن في الشرق الأوسط.

وكشفت الشركة، في ملف تنظيمي، عن أنها ستبني 4 سفن غاز مسال لصالح شركة شحن في الشرق الأوسط، لم تكشف عنها، بتكلفة 1.43 تريليون وون (1.04 مليار دولار)؛ و4 ناقلات نفط خام عملاقة لشركة أخرى بقيمة 719.6 مليار وون (0.52 مليار دولار).

كانت شركة "هانهوا أوشن" تُعرف سابقًا باسم شركة "دايو" لبناء السفن والهندسة البحرية، وأصبحت ذراع بناء السفن لمجموعة "هانهوا" للصناعات الكيماوية والدفاعية منذ مايو/أيار من العام الماضي.

ناقلات النفط والغاز

حصلت "هانهوا أوشن" منذ بداية العام الجاري، على طلبات بقيمة 5.3 مليار وون لبناء 16 ناقلة غاز طبيعي مسال و7 ناقلات نفط خام عملاقة وناقلتي أمونيا وناقلة غاز النفط المسال.

وبلغت قيمة طلبات بناء الناقلات التي حصلت عليها الشركة الكورية خلال العام الماضي (2023) نحو 3.5 مليار دولار.

وفي مارس/آذار الماضي كشفت الشركة الكورية عن تفاصيل جديدة في صفقة ناقلات الغاز القطرية، التي وقّعتها قطر للطاقة في إطار إستراتيجيتها لتوسعة الأسطول.

وحصلت هانوا أوشن (دايو لبناء السفن والهندسة البحرية سابقًا) على طلبية لبناء ناقلات غاز مسال بقيمة 1.84 مليار دولار جزءًا من برنامج بناء السفن الضخم لشركة قطر للطاقة.

ناقلة نفط
ناقلة نفط - أرشيفية

بموجب الصفقة تبني الشركة الكورية 8 ناقلات للغاز الطبيعي المسال، تبلغ سعة الواحدة 174 ألف متر مكعب، لمالك في أوقيانوسيا وتُسلَّم بحلول يناير/كانون الثاني 2028.

وكانت قطر للطاقة قد تعاقدت مع شركة هانهوا أوشين الكورية الجنوبية (Hanwha Ocean) لبناء 15 ناقلة غاز مسال جديدة تُسلَّم في أغسطس/آب 2027، ضمن صفقة بقيمة 920 مليون دولار، واتفقت أيضًا مع شركة إتش دي هيونداي هيفي (HD Hyundai Heavy) على شراء 17 ناقلة غاز مسال ضمن صفقة بقيمة 3.9 مليار دولار.

وفي مايو/أيار الماضي وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خطاب نوايا مع شركتين كوريتين لبناء السفن، وهما شركة "سامسونغ" للصناعات الثقيلة وشركة "هانهوا أوشن"، لبناء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار.

ناقلات الغاز المسال

حقّق قطاع بناء ناقلات الغاز المسال في كوريا الجنوبية، خلال العام الجاري، إنجازًا مهمًا بتسليم الناقلة رقم 500 منذ بدء المسيرة قبل 30 عامًا، وبالتحديد في عام 1994.

واستحوذت كوريا الجنوبية على كل طلبات بناء ناقلات الغاز المسال الجديدة خلال الربع الأول، واستحوذت شركة قطر للطاقة على الأغلبية العظمى منها بإجمالي 47 طلبًا.

وتعدّ كوريا الجنوبية رائدة عالميًا في بناء ناقلات الغاز المسال، وتتصدّر 9 دول فقط نجحت في بناء أسطول عالي التقنية؛ إذ توجد حاليًا 680 ناقلة غاز مسال قيد التشغيل في العالم، ثلاثة أرباعها بُنيت في كوريا الجنوبية، كما تُبنى 256 ناقلة أخرى.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، تلقّت أحواض بناء السفن الكورية طلبات لبناء ناقلات الغاز المسال بقيمة 13.6 مليار دولار، وهو ما يجعلها مركز بناء السفن الأول في العالم على مدار 3 سنوات، لتتجاوز الصين.

واستحوذت كوريا الجنوبية على 100% من طلبات بناء ناقلات الغاز المسال والأمونيا خلال الربع الأول، كما دخلت الطلبات التي تلقّتها في 2021 حيز التصدير خلال العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق