أسماك التونة وقيمتها التجارية عالمياً

مال 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سمكة التونة سمكة محببة للكثيرين وغنية عن التعريف فهي تتواجد في كل بحار العالم ولا يخلو منها متجر أو بيت حالياً يحبها الأطفال والمعلب منها خالي من العظام(الشوك).

تساهم أهم سبعة أنواع منها بما متوسطه 40 مليار دولار أمريكي أو 150 مليار ريال سعودي من للاقتصاد العالمي مباشرة كل عام، عدى الصناعات التحويلية المعتمدة عليها والخدمات المرتبطة بها مما يجعلها الأسماك الأكثر قيمة في العالم، وفقًا لتقرير صادر عن مركز (بيو) المتخصص وتتواجد في معظم بحار العالم.

بالإضافة إلى كون التونة المعلبة عبارة عن بروتين أساسي غير مكلف ومحبوب للغاية في الأسر في جميع أنحاء العالم، يتم بيع التونة غير المعلبة أيضًا بأسعار مرتفعة تستخدم في شرائح اللحم والساشيمي والسوشي.
ووفقًا للتقرير، تم إنزال 5.8 مليون طن متري من سمك التونة عن طريق سفن الصيد التجارية في عام 2022، ارتفاعًا من 5.2 ملايين طن في عام 2018. وشكلت سفن ما يسمى بالقفز أكثر من 57 في المائة من جميع عمليات الإنزال.
وفي عام 2018، بلغت القيمة التقديرية المدفوعة للصيادين، قيمة الرصيف، 11.7 مليار دولار أمريكي. وبلغ إجمالي المبلغ الذي دفعه المستهلكون النهائيون، أي القيمة النهائية، ما لا يقل عن 40.8 مليار دولار أمريكي عند تضمين سعر المنتج المعلب كاملاً؛ مما يعني أنه يشمل قيمة الزيت الذي يتم إضافته أحيانًا كمكون.

وتتفاوت أسعار سمك التونة حسب نوعها ومكان صيدها

Screenshot 2024 06 22 003915

تعد أنواع التونة التجارية السبعة الأكثر شيوعًا – سمك التونة الوثاب، والبكورة، وذ العين الكبيرة ، والتونة صفراء الزعانف، والتونة الأطلسية، والتونة زرقاء الزعانف في شمال المحيط الهادئ، وزرقاء الزعانف جنوب المحيط الهادي، من أكثر الأسماك جدوى اقتصاديًا في العالم وتوجد في المياه في جميع أنحاء العالم. لقد تم اصطيادهم جميعًا بشكل بري.
تصطاد سفن الشباك المحيطية والجرافة غالبية أسماك التونة التي يتم إنزالها في جميع أنحاء العالم، ويأتي 57 بالمائة من القيمة النهائية لإجمالي صيد التونة من طريقة الصيد هذه.
كما أن طريقة الصيد أيضا لها دور كبير في سعر التونة ويشكل الخيط المجرور أفضل أنواع الصيد وأغلاها سعراً وذلك لأن السمكة تصل الى السفينة وهي حية وفي كامل طزاجتها وترفع من البحر الى الثلج والحفظ مباشرة.

Screenshot 2024 06 22 003931

توجد أكبر مناطق صيد سمك التونة في المحيط الهادئ، وهو أيضًا أكبر مساهم في إجمالي مبيعات سمك التونة العالمية ويزدحم بسفن الصيد من دول عديدة ليست من بينها المملكة العربية السعودية. وبلغت القيمة النهائية لجميع أسماك التونة التي تم صيدها في المحيط الهادئ (شرق وغرب ووسط المحيط الهادئ مجتمعة)، بما في ذلك سعر منتجات التونة المعلبة بالكامل، 26.2 مليار دولار أمريكي في عام 2018، وهو ما يمثل 64 في المائة من القيمة الإجمالية.
وجاء المحيطين الهندي والأطلسي في المركزين الثاني والثالث على التوالي. وفي عام 2018، تم صيد 1.2 مليون طن متري من أنواع التونة التجارية الرئيسية في المحيط الهندي، بقيمة تزيد عن 8.6 مليار دولار أمريكي عند نقطة البيع النهائية. وفي المحيط الأطلسي، تم إنزال 590 ألف طن متري بقيمة نهائية تزيد عن 5.4 مليار دولار أمريكي.

Screenshot 2024 06 22 003944

وكون الخليج العربي والبحر الأحمر ذراعين متصلين بالمحيط الهندي من خلال بحر العرب فأن التونة تتواجد أيضا فيهما ولكن بأعداد قليلة وأحجام صغيرة وأستوطنت بهما أصناف صغيرة متوسطة وصغيرة الحجم ولأن أسماك الماكريل مصنف من التونة أيضا فيلحق بها أسماك الكنعد (الديرك) وأسماك الباغة الصغيرة الحجم ويوجد لدينا بالمملكة خاصة مصائد منطقة جازان مخزون سمكي غير مستغل يتم صيد ما يقدر بحوالي سبعة آلاف طن منه سنوياً لا يتجاوز سعر الكيلو منها ريالان بينما يتوقع أن المخزون السنوي يفوق الخمس وعشرين الف طن مما يعطي فرصة كبيرة لقيام صناعة سمكية مجدية، ويوجد نشاط صيد كبير وتصنيع تجاري بسلطنة عمان الشقيقة وباليمن الشقيقة لأسماك التونة والباغة وتوجد علامات تجارية بارزة وذات محتوى عالي الجودة فيهما ويتواجد في الأسواق السعودية كذلك.

Screenshot 2024 06 22 004306

أخبار ذات صلة

0 تعليق