الحكومة: سحب تراخيص16 شركة سياحية وتعويض أسر الحجاج الضحايا

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء: "اليوم  تم سحب رخص 16 شركة سياحية تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية مع عدم تقديم أي خدمات لهم".

الحمصاني: رئيس الوزراء وجه بمتابعة أوضاع الحجاج 

وأضاف المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء  ، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الخلاصة"، الذي تقدمه الإعلامية هبة جلال، على قناة "المحور"، نقلها موقع تحيا مصر، :" رئيس مجلس الوزراء كلف بسرعة سحب رخص هذه الشركات وإحالة المسؤولين عنها للنيابة العامة وتغريم الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم".

وأكد الدكتور محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وجه بتقديم الدعم اللازم لهم في هذا الظرف الصعب.

وواصل: "رئيس الوزراء وجه بمتابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين".

 متحدث الوزراء: الحجاج غير النظاميين تعرضوا لعدم توفير أي نوع من الخدمات

ونوه المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحجاج غير النظاميين تعرضوا لعدم توفير أي نوع من الخدمات، وهو ما تسبب في مشكلة الحج هذا العام، معقبا:" وزارة الخارجية ناشدت أي مواطن من ذوي الحجاج المفقودين التواصل مباشرة مع القنصلية المصرية بجدة أو القطاع القنصلي بالوزارة في القاهرة".

وأردف: "التنسيق مع الجانب السعودي لمواجهة هذا الموقف يتم من خلال وزارة الخارجية التي لديها بعثة قنصلية وسفارة على الأرض، وكذلك هناك غرف طوارئ أقامتها القنصلية المصرية في جدة والقطاع القنصلي بوزارة الخارجية في القاهرة".

وأنهى: "يتم التواصل مع الجانب السعودي للبحث عن أي مفقودين سواء كانوا متواجدين مصابين في المستشفيات أو في حالة الوفاة لا قدر الله، إذ يتم التنسيق مع الجانب السعودي لمعرفة حقيقة الأمر وإبلاغ ذوي الأمر".

 ولقى العديد من الحجاج مصرعهم، أثناء أداء مناسك الحج هذا العام 1445 هجرياً، وأكدت السلطات السعودية، خلو الحج من أي عدو أو وباء منتشر بين الحجاج، ورحج الكثير من الخبراء أن يكون ارتفاع درجات الحراة وهو سبب وفيات الحجاج هذا العام. 

سبب ارتفاع وفيات الحجاج

قال جميل أبو العينين، المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بوزارة الصحة السعودية، إن السلطات لم تلحظ أي وفيات غير عادية بين الحجاج الذين أدّوا فريضة الحج هذا العام، وسط درجات حرارة مرتفعة للغاية.

وأضاف أبو العينين في تصريح له: «لم نلاحظ، ولله الحمد، أي شيء غير طبيعي أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات"، متابعاً: وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق