أحمد موسى: اهتمام كبير من الرئيس لمعرفة أسباب وفاة الحجاج المصريين

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف الإعلامي أحمد موسى، مزيدا من التفاصيل عن بعثات حج القرعة مؤكدا أنها تحتاج إلى متابعة وعناية طوال فترة تأدية مناسك الحج.

موسى: بعثات حج القرعة تحتاج إلى متابعة

وقال الإعلامي أحمد موسى في برنامجه " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر، :" المملكة العربية السعودية تقوم بتحديثات مستمرة لتسهيل مهمة تأدية مناسك الحج لكل الحجاج ".

وتابع الإعلامي أحمد موسى:" رئيس الوزراء عقد اجتماع اليوم من أجل استعراض كافة تقارير متابعة ملف أزمة وفاة حجاج مصريين في السعودية".

وأكمل :" كل دولة يكون لها عدد محدد من الحجاج لأن المكان محدود كي لا يكون هناك زحام شديد وتزاحم وتدافع يؤدي على مشاكل، معقبا:" المشكلة تكمن في من يقوم بأداء مناسك الحج بتأشيرة زيارة خارج نطاق البعثات الرسمية ".

موسى: هناك اهتمام كبير من رئيس الجمهورية ببعثات الحج

وواصل :" هناك اهتمام كبير من رئيس الجمهورية وكل مسؤول للتعرف على ما حدث في أزمة وفاة حجاج مصريين كي لا يتكرر الأمر مجددا ".

وترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع خلية الأزمة المُشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين.

 متابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين

وخلال الاجتماع، تم استعراض التقرير الصادر عن الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يرجع إلى قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة بباقي المشاعر مما تسبب لتعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأثبت التقرير، أنه تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلف رئيس مجلس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق