سياسيون يجيبون.. سر تأخر التشكيل الوزاري

بلدنا اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السبت 22 يونية 2024 | 09:05 مساءً

كتب : وفاء الهواري

يترقب الشارع المصري صدور التشكيل الوزاري، ويتسائل: متي يخرج إلي النور؟، والبعض من المواطنون يتسائلون عن عدم الإفصاح حتي الآن، وهم في حالة من الاهتمام والبحث عن الجديد، من خلال محركات البحث عبر جوجل، بشأن موعد إعلان الحكومة الجديدة؟ ومن هو رئيس مجلس الوزراء المرتقب ؟

ويواصل موقع "بلدنا اليوم" الحديث مع سياسيين بشأن تأخر التشكيل الوزاري حتي الآن، وما أسباب عدم إعلان عن الحكومة الجديدة ؟

الحقائب الوزارية المختلفة:

وقال ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطى، إن أسباب تأخير إعلان تشكيل الحكومة الجديدة حتي الآن، يعود إلى حرص رئيس الحكومة المُكلف باختيار أشخاص للحقائب الوزارية المختلفة، يتوافر لديهم الصفات والسمات والمؤهلات التى حددها الرئيس، فى خطاب تكليفه الدكتور مصطفى مدبولى، بحيث يكونوا قادرين على تنفيذ توجيهات الرئيس، كلاً فى نطاق وزارته .

وأكد رئيس حزب الجيل الديمقراطى في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، أنه من ناحية أخرى، يتم عرض اختيارات رئيس الوزراء المُكلف، على أجهزة الدولة المختلفة لمراجعتها، وهى تحتاج إلى بعض الوقت، وبعد ذلك، فإن الترشيحات تُعرض على الرئيس، وقد حدث بالفعل مراجعة فى أسماء بعض المرشحين لحمل الحقائب الوزارية، وهو ما يتطلب العودة مرة أخرى لاختيار شخصيات أخرى .

التعديل الوزارى:

تابع "الشهابي" أن طبيعة التعديل الوزارى الواسع تحتاج إلى وقت، حتى يكون الاختيار صحيحا وقادرا على الوفاء بكل متطلبات المرحلة،  ليتسنى للحكومة الجديدة التغلب على التحديات المختلفة التى تواجه الدولة والوطن.

وتوقع "رئيس حزب الجيل" أن يعلن عن أسماء أعضاء الحكومة وحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس فى غضون هذا الأسبوع.

تصريحات مصطفى بكري

فيما جاءت تصريحات النائب مصطفى بكري، بنفس الصدد، قائلاً: إعلان التشكيل الحكومة الجديدة سوف يتم تأخيرها لأيام، بسبب عدم الانتهاء من التشكيل كاملًا.

وأوضح "بكري"، أنه حسب المعلومات المتداولة، هناك وزارات لم يُحسم أمرها، وهناك اتجاه لتغييرات أوسع، في ضوء قياسات الرأي العام، في الفترة المقبلة.

اقرأ ايضا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق