عضو بـ «النواب» يكشف لـ تحيا مصر أسباب ارتفاع أسعار الدواجن رغم الإفراجات عن الأعلاف

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف النائب محمود الصعيدي، عضو مجلس النواب، عن سبب ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأيام القليلة الماضية، رغم تراجع أسعار الأعلاف.

وقال النائب لـ تحيا مصر، سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم في بورصة الدواجن بين 95 و96 جنيها، بينما تصل للمستهلك بسعر يتراوح من 100 و105 جنيهات، باختلاف المناطق والمحافظات وحسب طبيعة النقل والتوزيع وهامش ربح التاجر.

سبب ارتفاع أسعار الدواجن رغم الإفراجات عن الأعلاف

ونوه الصعيدي، إلى أن زيادة أسعار الدواجن، نتيجة زيادة أسعار اللحوم الحمراء والتوجه إلى استهلاك الدواجن أكثر لكونها أقل في الأسعار مقارنة باللحوم الحمراء.

كما أوضح أن ما حدث في أسعار الفراخ خلال الفترة الماضية، يرجع إلى ظروف غير متوقعة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، موضحا أن أصحاب المزارع المنتجة للدواجن انتبهوا الفترة الحالية وأخذوا احتياطاتهم للتصدي لمثل هذه الظروف الطارئة.

تراجع أسعار الأعلاف

وأوضح عضو مجلس النواب، أن أسعار الأعلاف تراجعت 35%، لينخفض متوسط سعر الطن من 32 ألف جنيه إلى 21 ألفا، متوقعا انخفاض سعر كيلو الفراخ إلى مستوى يتراوح بين 80 و85 جنيها للمستهلك.

النائب هشام حسين يطالب الحكومة بضوابط وآليات لضبط منظومة الدواجن

وكان قد تقدم النائب هشام حسين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء وكل من وزيري التموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي بشأن استمرار ارتفاع أسعار الدواجن رغم انخفاض سعر العلف، طالب خلاله بوضع ضوابط وآليات لضبط منظومة الدواجن.

وأوضح حسين، في طلبه الذي رصده تحيا مصر، أن أسعار الدواجن في السوق المحلية تشهد ارتفاعات متتالية غير مبررة، خاصة بعد الانفراجة التي شهدها الاقتصاد الوطني وانتهاء أزمة نقص العملة الأجنبية التي كانت سببا رئيسيا في ارتفاع أسعار العلف الذي نتج عنه زيادة أسعار الدواجن بشكل مبالغ فيه.

وأضاف حسين: "كان من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن انخفاضاً ملحوظا بعد انخفاض سعر العلف، وهو ما تعهدت به الحكومة واتحاد الغرف التجارية في أكثر من مناسبة، لكن على عكس المتوقع شهدت الأسعار تراجعا طفيفا لا يتناسب مع تراجع أسعار العلف، قم عادت مرة أخرى إلى الارتفاع بشكل يومي".

وطالب عضو مجلس النواب الحكومة والأجهزة الرقابية بالعمل على إيجاد آلية فعالة لضبط الأسواق والسيطرة على حالة انفلات الأسعار التي تشهدها السلع الاستراتيجية، ووضع ضوابط وآليات لضبط منظومة الدواجن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق