ناقوس خطر .. الهند تثير القلق بسبب ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدر وزير الصحة الهندي في دلهي سوراب بهاردواج إرشادات حاسمة للمستشفيات وسط ارتفاع حالات الإصابة بـ حمى الضنك، مع التركيز على الاختبارات السريعة والنظافة العامة والشخصية.

وزير الصحة يصدر إرشادات لمستشفيات دلهي وسط ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك

ردًا على الارتفاع المثير للقلق في حالات حمى الضنك في دلهي، أصدر وزير الصحة سوراب بهاردواج إرشادات شاملة للمديرين الطبيين لجميع مستشفيات حكومة دلهي، تشكل هذه الإرشادات جزءًا من جهد مكثف للتخفيف من انتشار المرض وضمان رفاهية سكان المدينة حسب ما رصد موقع تحيا مصر في التقارير. 

مع الزيادة الكبيرة في حالات حمى الضنك مقارنة بالسنوات السابقة، تركز توجيهات وزير الصحة على الإدارة اليومية للمستشفيات والاختبار السريع وتعزيز العلاج والضوابط البيئية الصارمة.

إجراءات الوقاية من حمى الضنك

إن جزءاً كبيراً من استراتيجية وزير الصحة يتضمن منع انتشار حمى الضنك من خلال التوعية العامة والسيطرة على البيئة، وحث بهارادواج المستشفيات على ضمان عدم وجود فيضانات حول مبانيها، حيث أن المياه الراكدة تشكل أرضاً خصبة لتكاثر بعوضة الزاعجة التي تنقل حمى الضنك. إن الحفاظ على البيئة النظيفة والجافة حول المستشفيات أمر حيوي للحد من انتشار البعوض والحد من خطر تفشي حمى الضنك.

علاوة على ذلك، دعا الوزير إلى نشر المعلومات على نطاق واسع حول الوقاية من حمى الضنك. ويشمل ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من منصات الاتصال لتثقيف الجمهور بشأن التدابير اللازمة لتجنب لدغات البعوض، والتعرف على الأعراض المبكرة لحمى الضنك، وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب، ومن خلال زيادة الوعي العام، تهدف وزارة الصحة إلى تمكين السكان من اتخاذ خطوات استباقية لحماية أنفسهم من حمى الضنك.

وقد تم تسليط الضوء على توافر الموارد الأساسية مثل الناموسيات باعتبارها أولوية، وقد أصدر بهارادواج تعليماته للمستشفيات بالحفاظ على مخزون كافٍ من الناموسيات لمنع المرضى من التعرض للدغات البعوض أثناء دخولهم المستشفى. 

وهذا الإجراء مهم بشكل خاص في الأقسام التي يتم فيها علاج مرضى حمى الضنك، لأنه يقلل من خطر انتشار العدوى عن طريق لدغات البعوض داخل المستشفى.

وتشكل النظافة داخل مباني المستشفيات محوراً آخر بالغ الأهمية. وقد أصدر بهارادواج قراراً يقضي بأن تضمن المستشفيات عدم التخلص من النفايات الطبية خارج مبانيها، وهو ما قد يجذب البعوض والآفات الأخرى، وتعتبر ممارسات إدارة النفايات السليمة ضرورية للحفاظ على بيئة صحية أقل ملاءمة لتكاثر البعوض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق