المهندس عبد الله سلام: «مدينة مصر» تستهدف تنمية 1.5 مليون متر غير سكني خلال 10 سنوات

أصول مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر»

تستهدف شركة «مدينة مصر» تنمية مساحات بنائية غير سكنية تعادل 1.5 مليون متر مربع خلال 10 سنوات. وكشف المهندس عبد الله سلام – الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر» – عن تفاصيل الخطة الاستثمارية للشركة خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى خطتها التوسعية والمناطق التي تهتم بالاستثمار فيها.

284.png
المهندس عبد الله سلام – الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر»

التطوير سيتم إما بالتنفيذ الذاتي وإما بشراكات مع الكيانات المتخصصة

وأوضح أن محفظة الأراضي غير السكنية التي تستهدف الشركة تنميتها تضم أنشطة إدارية وتجارية وتعليمية وترفيهية وطبية.

وأشار إلى أنه من المستهدف أن توفر تلك المساحة تدفقات نقدية سنوية بقيمة 6 مليارات جنيه بعد التنفيذ والتشغيل.

وأوضح أن «مدينة مصر» ستبدأ في تطوير تلك المساحة خلال الفترة المقبلة، سواء عبر التنفيذ الذاتي أو بنظام الشراكة مع الكيانات المختصة، خاصة في المجالين الرياضي والتعليمي.

ولفت إلى أن الشركة انتهجت سياسة في العامين الأخيرين تعتمد على تنويع المحفظة الاستثمارية والاهتمام بالتوسع في المشروعات غير السكنية بجانب الشق السكني.

تجد Tajed

إطلاق «تجد Tajed» أول مشروع تجاري في «تاج سيتي» على مساحة 39 ألف متر

وأطلقت شركة «مدينة مصر» مشروع «تجد Tajed»، وهو أول مشروع تجاري في مشروعات «تاج سيتي» في القاهرة الجديدة.

وأوضحت الشركة أن مشروع «تجد Tajed» يمتد على مساحة 39 ألف متر مربع، تنقسم إلى 9 مناطق تقع على الطريق الدائري.

وقال عبد الله سلام إن الشركة تسعى من خلال مشروع «تجد» إلى دعم رواد الأعمال وتعزيز التبادل الثقافي وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة.

تعاقدنا في المشروع مع علامات كبرى.. من بينها «بي تك» و«كارفور».. وهناك 4 مذكرات تفاهم تم توقيعها مع علامات أخرى

ولفت إلى أن الشركة تعاقدت في المشروع مع علامات كبرى، من بينها «بي تك» و«كارفور»، وهناك 4 مذكرات تفاهم تم توقيعها مع علامات أخرى سيتم الإعلان عنها قريبًا.

وشدد على أن العام الجاري هو نقطة التحول في الأنشطة غير السكنية داخل مشروعات الشركة، حيث تخطط الشركة لإطلاق مشروعات جديدة غير سكنية خلال 2024.

نخطط لإطلاق نادٍ رياضي ومدرسة قريبًا داخل أحد مشروعات الشركة

وأضاف أنه من المخطط إطلاق نادٍ رياضي ومدرسة قريبًا داخل أحد مشروعات الشركة، كما سيتم إطلاق مجمع طبي ضخم في مشروع «تاج سيتي» خلال العام الجاري.

مبيعات كبرى

المبيعات قفزت بنحو 729.6% مقارنة بالربع الأول من 2023 لتسجل 14.9 مليار جنيه

وحققت شركة «مدينة مصر» نتائج مميزة خلال الربع الأول من 2024، حيث حققت إيرادات 3 مليارات جنيه، وتضاعفت المبيعات التعاقدية ثماني مرات لتسجل 14.9 مليار جنيه خلال الفترة.

وبلغ صافي الربح 1.2 مليار جنيه، ووصلت نسبة الارتفاع السنوي في المبيعات إلى 729.6%، لتصل إلى 14.9 مليار جنيه.

وتم تسليم 140 وحدة خلال الربع الأول من عام 2024، وارتفع مجمل الربح بمعدل سنوي 316% إلى 2.4 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، كما انخفض صافي الاقتراض إلى صفر بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

الشركة ضخت مليار جنيه في الإنشاءات خلال الربع الأول من العام الجاري

وبلغ إجمالي الاستثمارات بأعمال الإنشاءات والبنية التحتية بالمشروعات القائمة مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، مقابل 512.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

نستعد لتسليم 1500 وحدة خلال العام الجاري

وقال عبد الله سلام إن الشركة تستهدف خلال العام الجاري تسليم 1500 وحدة، كما تستعد لبدء التسليم بكومباوند «كيندا - kinda» بالقاهرة الجديدة في 2025.

نسبة التعثر للعملاء والوحدات المرتجعة لا تتخطى 3%

وأوضح أن نسبة التعثر بين عملاء الشركة «مطمئنة» ولا تتخطى 3%، مشيرًا إلى أنه بصورة عامة في السوق تبلغ النسبة الصحية للمرتجعات من الوحدات ما بين 10% إلى 15%، وهي في مصلحة المطور، حيث يقوم بإعادة طرح الوحدات بأسعار السوق الجديدة.

شركات إدارة

جارٍ تأسيس شركة متخصصة في مجال إدارة المشروعات.. ونتعاون مع خبرات عالمية لتقديم أفضل خدمة

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر» عن أنه جارٍ تأسيس شركة متخصصة في مجال إدارة المشروعات السكنية وغير السكنية، وتم التعاون مع خبرات عالمية لتقديم أفضل خدمة للعملاء، ويتم حاليًّا بناء فريق متخصص لتوفير خدمات الإدارة.

نستعد لإنشاء شركة متخصصة في مجال الفنادق

وأوضح أن «مدينة مصر» بصدد إنشاء شركة متخصصة في مجال الفنادق ضمن خطتها للتوسع في النشاط الفندقي، وتم تعيين بعض المستشارين في ذلك الأمر لاكتساب الخبرات والاطلاع على التجارب العالمية، وتهدف الشركة إلى تدريب وتعيين فريق إدارة قوي لتقديم أعلى مستوى من خدمات الضيافة.

ولفت إلى أن الشركة بصدد إنشاء فنادق بمشروعاتها الجاري تنفيذها، ولديها خطة للتوسع وإنشاء سلسلة فنادق ومنتجعات خارج مشروعاتها.

752.jpg

الخطط التوسعية

ضخ 10 مليارات جنيه استثمارات في الإنشاءات خلال 2024

وكشف المهندس عبد الله سلام عن عزم الشركة ضخ نحو 10 مليارات جنيه استثمارات في الأعمال الإنشائية للمشروعات خلال 2024.
وأوضح أن الشركة ضخت خلال العام الماضي في الإنشاءات 7 مليارات جنيه.

ندرس فرصًا استثمارية بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي والبحر الأحمر

وأضاف أن الشركة أُنشِئت بغرض تنمية حي مدينة نصر الذي يمثل نحو 22% من مدينة القاهرة، وسيظل حي مدينة نصر وشرق القاهرة بصورة عامة السوق الأم للشركة والاهتمام الأكبر في خطتها التوسعية، ومع ذلك تتم دراسة مناطق أخرى للتوسع، من بينها غرب القاهرة وأسيوط والبحر الأحمر والساحل الشمالي.

نتفاوض حاليًّا على قطعة أرض بمساحة كبرى بالعاصمة الإدارية

وكشف عن اهتمام شركة «مدينة مصر» بالحصول على قطعة أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أنه يتم التفاوض على قطعة أرض بمساحة كبيرة.

وأوضح أنه تم عقد لقاءات عديدة ومثمرة مع المهندس خالد عباس – رئيس مجلس إدارة شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – وذلك في إطار اهتمام شركة «مدينة مصر» بالحصول على أراضٍ بالعاصمة الإدارية باعتبارها إحدى أهم المناطق التي ترى بها الشركة فرصة استثمارية كبرى.

العاصمة الإدارية ستكون أهم مجتمع عمراني في مصر.. وأتوقع أن يصبح النمو فيها مستقبلًا 10 أضعاف التجمع الخامس

وقال إن العاصمة الإدارية ستكون أهم مجتمع عمراني في مصر، والاستثمار فيها في الوقت الحالي فرصة كبرى، متابعًا: «أتوقع أن يصبح النمو مستقبلًا بالعاصمة 10 أضعاف التجمع الخامس نظرًا لوجود الحكومة والمقار الإدارية لكبرى المؤسسات بالعاصمة وموقعها المميز، وقد حضرنا في بداية التسعينيات هدوء عملية البناء والشراء بالقاهرة الجديدة، بل قيام بعض مالكي الوحدات ببيعها بأسعار زهيدة، وبعد الحركة العمرانية تضاعفت أسعار العقارات والأراضي وأصبحت القاهرة الجديدة واحدة من أغلى المجتمعات العمرانية، ولذلك أرى أن العاصمة الآن تشبه التجمع الخامس منذ سنوات».

الدولة كانت لديها رؤية صائبة في اختيار موقع العاصمة الإدارية

وأضاف أن الدولة كانت لديها رؤية صائبة في اختيار موقع «العاصمة الإدارية» باعتباره امتدادًا عمرانيًّا مميزًا، وهو ما أدى إلى نجاح الفكرة التي طُبِّقت في دول كبرى، منها الصين، ولم تنجح نظرًا لعدم اختيار موقع مدروس.

إجمالي محفظة أراضي الشركة وصل إلى 12 مليون متر مربع بعد إضافة أرض «مصر الجديدة»

وعن التفاوض مع شركة «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» قال عبد الله سلام إن شركة «مصر الجديدة» أبلغتنا بقبول عرض الشركة لتنمية وتطوير 491 فدانًا بمدينة هيلوبوليس الجديدة.

وأوضح أنه بعض إضافة قطعة الأرض الجديدة التي تعادل مليونَي متر مربع أصبح إجمالي محفظة شركة «مدينة مصر» الآن 12 مليون متر مربع، منها نحو 6 ملايين متر مربع تم تطويرها.

ولفت إلى أنه ستتم الاستعانة بأفضل الاستشاريين لتنفيذ مشروع مميز يمثل إضافة للسوق ويناسب سابقة أعمال واسم الشركتين.
وأوضح أن شركة «مدينة مصر» مهتمة بالتعاون مع جميع المطورين، وعلى رأسهم الشركات التابعة لـ «القابضة للتشييد والتعمير» ووزارة قطاع الأعمال العام نظرًا لما تمتلكه تلك الشركات من تاريخ عريق ومخزون من الأراضي المميزة، وهناك مفاوضات مع شركات أخرى تابعة لـ «القابضة»، وتعتبر «مدينة مصر» شركة شقيقة لتلك الشركات لامتلاك الشركة القابضة نحو 15% من أسهمها.

التمويل

متفائل بمستقبل القطاع.. وصفقة رأس الحكمة تعكس ثقة الاستثمارات الأجنبية

وأضاف أن الشركة بصدد إبرام اتفاقات تمويل مع مؤسسات كبرى. وأشار إلى أن الشركة على مدار تاريخها كان لديها حجم اقتراض صحي، ولكن خلال العامين الماضيين تنبأت الإدارة المالية باستمرار ارتفاع الفائدة، وهو ما قلَّل من حجم اللجوء إلى الاقتراض البنكي، ولدى الشركة سيولة مالية قوية تمنحها فرصًا للتوسع.

وعن القطاع العقاري قال الرئيس التنفيذي لشركة «مدينة مصر»: «متفائل بمستقبل القطاع، وأرى أن صفقة رأس الحكمة – فضلًا عن مساهمتها في توفير موارد دولارية وتدفقات نقدية – تعكس ثقة الاستثمارات الأجنبية في السوق المصرية».

إقرأ أيضا

مدينة مصر تطلق «تجد - Tajed» أول مشروع تجاري متكامل بقلب مشروعها «تاج سيتي»

عبد الله سلام: حل مشكلة التسجيل سيسهم في زيادة التصدير العقاري

عبد الله سلام: «مدينة مصر» تدرس الدخول للسوق السعودية قريبًا
 

749.png
750.png
751.png

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق